الزراعة: نحرص على عدم وجود متبقيات مبيدات فى المحاصيل وفقا للمعايير الدولية

الأحد 14 يناير 2018
أخر تحديث : الأحد 14 يناير 2018 - 10:23 صباحًا
الزراعة: نحرص على عدم وجود متبقيات مبيدات فى المحاصيل وفقا للمعايير الدولية

الزراعة: نحرص على عدم وجود متبقيات مبيدات فى المحاصيل وفقا للمعايير الدولية

طالب المجلس التصديرى للحاصلات الزراعية من لجنة المبيدات بوزارة الزراعة الاستعانة بعدد من مطبقى المبيدات فى محافظات البحيرة والشرقية والقليوبية والإسماعيلية، فى أعمال المكافحة للآفات الزراعية لحماية المحاصيل التصديرية، وضمان التطبيق الجيد لمنظومة الصادرات الزراعية لمحاصيل الفراولة والموالح والخضروات.
وقال الدكتور/ محمد عبد المجيد، رئيس لجنة مبيدات الآفات الزراعية، إن المجلس التصديرى طلب ترشيح 50 من الذين اجتازوا الدورات التدريبية لمطبقى المبيدات، وحصلوا على شهادات رسمية من اللجنة تفيد بذلك للاستعانة بهم فى تداول المبيدات المستخدمة خلال مراحل الإنتاج الزراعى لضمان عدم وجود متبقيات مبيدات فى المحاصيل التصديرية أعلى من النسب المسموح بها دوليا ووفقا لمعايير “الكودكس”، مشددا على أن هذا التعاون من شأنه التوسع فى برامج مطبقي المبيدات لزيادة معدلات الأداء والرقابة على مختلف المحاصيل المنتجة محلية سواء للتصدير أو الاستهلاك المحلى.
وأضاف “عبدالمجيد”، إنه يجرى حاليا بحث التعاون مع إحدى الشركات الخاصة المتخصصة فى نقل المعلومات والمعارف، للاستفادة منها فى عمل تطبيق محمول يتضمن أسماء مطبقى المبيدات وأرقام هواتفهم وعناونيهم للاستعانة بهم وقت الحاجة لتنفيذ برامج مكافحة الآفات الزراعية وفقا للتوصيات الفنية التى تصدرها لجنة مبيدات الآفات الزراعية بوزارة الزراعة، وأن تطوير المنظومة يستهدف زيادة الطلب على المنتجات المصرية وزيادة العائد المالى من تصدير المحاصيل.
من جانبه قال الدكتور/ مصطفى عبدالستار مساعد أمين لجنة المبيدات، إنه يجرى تطوير برامج مطبقى المبيدات بصفة خاصة، بمشاركة المرشدين الزراعيين ومستخدمى المبيدات بصفة عامة للإلمام بكافة الجوانب المتعلقة بإدارة الآفات الضارة او المستهدفة بداية من تشخيص حالة الافة ومراقبة انتشارها واتخاذ قرارات المكافحة المناسبة باستخدام المبيدات منفرده او مع غيرها من الطرق لتجنب او الحد من هذه الاضرار للحفاظ علي الصحة العامة للمواطنين وحماية البيئة وزيادة الصادرات الزراعية إلى الخارج.
وأضاف عبدالستار،أنه رغم أن المبيدات هى مواد كيميائية خطيرة ، فإنه يلزم العناية والحذر فى تداولها واستخدامها للمحافظة على صحة المعرضين والبيئة ، موضحا أن ذلك يرتبط بتطوير المعارف لدى مستخدمي المبيدات من خلال تحديث المعلومات والمهارات المهنية المتعلقة بالتطبيقات الجيدة للمكافحة لدى القائم بالتطبيق.

This Post Has Been Viewed 13 Times

كريم
رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة أسرار نيوز الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.