التخطي إلى المحتوى
بالصور اللواء هشام آمنة يشهد فعاليات المؤتمر الوطنى لدعم صغار المزارعين .

أكد اللواء / هشام آمنة – محافظ البحيرة على أن مشروع تعزيز القدرات التسويقية لصغار المزارعين بالريف المصرى ( برايم ) يستهدف مساندة صغار المزراعين ودعم إنتاجيتهم وتدريبهم على إختيار المنتج المناسب لزراعته وكذا تدعيم قدراتهم التسويقية لتسويقه والمنافسة في الأسواق المحلية والعالمية لزيادة دخل الأسرة الريفية عن طريق تدريب أعضاء الجمعيات من الرجال والسيدات على تكوين روابط تسويقية لتسويق منتجاتهم دون الحاجة إلى وسطاء مما ينعكس على زيادة الدخل .

مشيراً إلى أن المشروع يقوم بتنفيذ حقول إرشادية للمحاصيل عالية القيمة ( محاصيل الخضر ) وتنفيذ أيام حقل وأيام حصاد لحث المزارعين على زراعة الأصناف عالية الإنتاج ذات القابلية للتصدير كما يتم تنفيذ ندوات خاصة بمعاملات الحصاد وما بعد الحصاد والمعاملات الزراعية التي تؤدى للحصول على منتج ذو جودة تسويقية لينافس فى الأسواق المختلفة .

جاء ذلك خلال فعاليات المؤتمر الوطني لدعم صغار المزارعين والذى أقيم تحت رعاية وحضور د / عز الدين أبو ستيت – وزير الزراعة وإستصلاح الأراضي الذى أكد على إن مشروع دعم صغار المزارعين (برايم) بدأ في عام 2013، ولكن لم يتم تنفيذه بالشكل المرجو، خاصة مع إتاحة الموارد والقدرات والتمويلات .

مبيناً أنه خلال توليه الوزارة أجرى إعادة هيكلة لإدارة المشروع، ليقدم خدمات للشباب والمرأة، وجرى إسناد إدارته للشباب والمرأة .

وأضاف وزير الزراعة أنه خلال أشهر قليلة إستطاع المشروع أن يقدم إنجازات كبيرة ومضاعفة وإحداث طفرات جديدة ومؤكداً إلى أن المشروع يترجم إهتمام الدولة بالمزارع الصغير كأحد العناصر الأساسية في المنظومة الزراعية في مصر، لتنفيذ إستراتيجية التنمية المستدامة مصر 2030، والتي أعطت مساحة كبيرة من إهتماماتها لمجال الزراعة وصغار المزارعين .

كما أشار وزير الزراعة إلى أن الوزارة توفر فرص تدريبية على أساليب الزراعة الحديثة والتوسع في دعم القيمة المضافة للمنتجات الزراعية عالية القيمة، ومساعدة المزارع بكل مراحل الإنتاج المختلفة، مثل توفير أساليب الإستغلال الزراعي الأنسب الذي يتيح الفرصة لتحقيق أفضل الإمكانيات لزيادة الإنتاج ورفع القيمة التسويقية وتحقيق أقصى إستفادة من الأرض والمياة كما ثمن التعاون المشترك بين وزارة الزراعة والصندوق الدولي للتنمية الزراعية “إيفاد” خاصة مشروع “برايم” الذي يركز على تعزيز القدرات التسويقية لصغار المزارعين في الريف المصري .

كما أكد اللواء /  هشام آمنة على أن محافظة البحيرة واعدة زراعياً وتمتلك العديد من المقومات والأيدي العاملة والمساحات الشاسعة من الأراضى الزراعية والتى تؤهلها لأن تكون فى مصاف المحافظات فى مجال الزراعة، مشيراً إلى أن أهم المحاصيل على مستوى المحافظة مقسمة للمنزرع شتوى وصيفى بالإضافة للمحاصيل البستانية والموالح والخضر والتى تحتاج إلى الدعم فى عملية التسويق من مشروع دعم القدرات التسويقية لصغار المزارعين والبالغ عددهم 242853 مزارع لمساحة 108771 فدان على مستوى المحافظة .

وأشار محافظ البحيرة إلى موقع المحافظة المتميز خاصة على الطريق الزراعى السريع والطريق الدولى الساحلى والطريق الصحراوى مما يساهم فى عملية التسويق وييسرها .

رافق اللواء / المحافظ خلال المؤتمر م / محمد الزواوى – وكيل وزارة الزراعة بالبحيرة .

This Post Has Been Viewed 4 Times

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *