التخطي إلى المحتوى
مصر تستضيف كأس الأمم الأفريقية للمرة الخامسة في تاريخها

بطولة كأس الأمم الأفريقية لعام 2019، المعروفة باسم Afcon، هي البطولة التي تقام كل سنتين ويتنافس فيها أفضل المنتخبات في أفريقيا على كأس الأمم الأفريقية المطلية بالذهب. وسوف يرفع الفائز تلك الكأس بعد مباراة النهائي التي ستقام يوم الجمعة 19 يوليو في استاد القاهرة الدولي. وستكون هذه البطولة، التي ينظمها الاتحاد الأفريقي لكرة القدم (CAF) ، هي النسخة الثانية والثلاثين من المسابقة، والنسحة الأولى التي سيتم فيها توسيع نطاق الفرق المُشاركة من 16 فريق إلى 24 فريقًا. ووفقًا لتقرير صدر مؤخراً عن شركة Nielsen Sports ، تعد إفريقيا واحدة من أكثر أسواق كرة القدم نشاطًا على مستوى العالم. فهي تتساوى مع مناطق مثل أوروبا وأمريكا الجنوبية؛ وهذا يدعم قرار الاتحاد الإفريقي بزيادة القدرة التنافسية للبطولة.
المراهنات الرياضية في كأس الأمم الأفريقية:
أعلن الاتحاد الأفريقي أن موقع المراهنات الرياضية المعروف 1xbet قد فاز بحقوق رعاية كأس العالم، أي أنه سيكون موجود على تذاكر المباريات، وإعلاناته ستكون موجودة خلال بث المُباريات، وستُرى الإعلانات الخاصة به أيضًا في ملاعب المباريات التي ستُقام في مصر.
وبالتالي يُمكنك المراهنة على نتائج الأشواط والمُباريات بأكملها، عدد الأهداف، اللاعبين الذين سيسجلوا الأهداف، وحتى عدد الإنذارات وغيرها من الأمور. يُمكنك الدخول على الموقع من أي جهاز متصل بالإنترنت، وتسجيل طريقة الدفع التي تُريد في الموقع.
يُمكنك كذلك الإستمتاع بمُختلف ألعاب كازينو أون لاين في موقع Casino 888 مثل: الروليت، البلاك جاك، ماكينات القمار (ألعاب سلوتس)، كرابس، اليانصيب، وغيرها من العاب ربح مال حقيقي !
الأشياء الأساسية التي تحتاج إلى معرفتها:
وكان قد تم اختيار الكاميرون لاستضافة تلك النسخة من كأس الأمم الإفريقية، ولكن تم سحب الإستضافة منها بسبب تأخير في الاستعداد للكأس وأيضًا بسبب مخاوف أمنية، ثم تم اختيار مصر لتكون الدولة مضيفة للبطولة.
ويُعتبر توقيت المسابقة جيد بالنسبة للفرق الأوروبية، ومُشجعيها؛ فلأول مرة في تاريخ البطولة يتم تحديد موعدها خلال الصيف الأوروبي. وهذا يعني أنه لن يتم سحب اللاعبين الأفارقة الذين يلعبون مع أندية أوروبية، مثل: ساديو ماني من ليفربول (السنغال) ومحمد صلاح (مصر) أو رياض محرز (الجزائر) في منتصف الموسم للمشاركة في البطولة.
وقد تم ضم 24 فريقًا مؤهلًا، وأضيفوا إلى ست مجموعات تضم كل منها أربعة فرق:
المجموعة أ: مصر – جمهورية الكونغو الديمقراطية – أوغندا – زيمبابوي
المجموعة ب: بوروندي – غينيا – مدغشقر – نيجيريا
المجموعة الثالثة: الجزائر – كينيا – السنغال – تنزانيا
المجموعة الرابعة: ساحل العاج – المغرب – ناميبيا – جنوب إفريقيا
المجموعة الخامسة: أنغولا – مالي – موريتانيا – تونس
المجموعة السادسة: بنين – الكاميرون – غانا – غينيا
سيلعب كل فريق مرة مع باقي فرق المجموعة، وبعد مرحلة المجموعات، سيتأهل الفريقان الأولان، وأربعة فرق من أفضل الثوالث إلى دور الـ 16.
وسيتقدم الفائزون إلى دور الثمانية، ثم يتقدم الفائزون الدور ربع النهائي، ثم يتقدمون إلى الدور نصف النهائي. ليخوض الخاسرون في نصف النهائي مباراة لتحديد المركز الثالث والرابع، بينما سيتأهل الفائزون في الدور قبل النهائي إلى المباراة النهائية.
المرشح للفوز باللقب:
تأتي مصر كالعادة في مكانة المُرشح المفضل للفوز بالبطولة. فلقد كان أحفاد الفراعنة، أبطالًا لأفريقيا أكثر من أي دولة أخرى، وقد خسروا مرتين فقط في آخر 25 مباراة خاضوها على أرضهم ضد جميع الفرق الأفريقية.
وبالطبع يتمتع المنتخب المصري بـ “آلة تسجيل أهداف” وهو اللاعب المصري المُحترف في صفوف نادي ليفربول الإنجليزي محمد صلاح، والذي تم تصنيفه على أنه أحد أفضل اللاعبين في العالم. خاصة وأنه يعود للمُشاركة مع مُنتخبه بعد سلسلة من الإنتصارات التي حققها مع نادي ليفربول الإنجليزي وتوجت بفوزه ببطولة دوري أبطال أوروبا ثاني أكبر حدث كروي في العالم بعد بطولة كأس العالم.
وبمناسبة كأس العالم، لا ينسَ المصريون أن محمد صلاح هو الذي أهلهم إلى كأس العالم بعد ضربة الجزاء التي أحرزها في مباراة الكونغو، ونجح في وضع قدم مصر على أعتاب بطولة كأس العالم بعد ما يقرب من عقدين من الغياب.
أهم 11 حقيقة عن بطولة الأمم الأفريقية:
1- أول بطولة لكأس الأمم الأفريقية شاركت فيها مصر والسودان وإثيوبيا في فبراير عام 1957، ولم تكن هناك منافسة حقيقية، وفازت مصر.
2- ستكون 2019 هي المرة الأولى التي تضم فيها البطولة 24 فريقًا، بعد أن قرر الاتحاد الإفريقي لكرة القدم توسيع نطاق الفرق المُشاركة في البطولة لتعزيز قدرتها التنافسية.
3- مصر ستكون المُضيفة لكأس الأمم للمرة الخامسة في تاريخها. فقد سبق لها تنظيم كأس الأمم في 1959 و 1974 و 1986 و 2006، وقد فازت بثلاث من تلك البطولات الأربع التي أقيمت على أرضها، واحتلت المركز الثالث في البطولة الأخرى.
4- مصر هي الدولة الأكثر فوزًا ببطولة كأس الأمم الأفريقية، حيث حصلت على سبعة ألقاب، تليها الكاميرون (خمسة ألقاب) ، غانا (أربعة ألقاب) ، نيجيريا (ثلاثة ألقاب) وجمهورية الكونغو الديمقراطية وساحل العاج (لقبان لكل منهما).
5- ستُشارك مدغشقر وبوروندي وموريتانيا لأول مرة في البطولة في عام 2019. وقد كانت مدغشقر من المنتخبات المفاجئة، وما أزاد المفاجأة أنها كانت من بين أول المتأهلين للبطولة في أكتوبر 2018، ولكن كانت بوروندي بالتأكيد أكبر مفاجأة. حيث أنها تحتل حاليا المركز 138 من أصل 211 منتخب في تصنيف FIFA / Coca-Cola العالمي. ولم يتأهل حتى الآن 12 فريقًا لأكبر بطولة كرة قدم في إفريقيا، وتشمل قائمة الفرق غير المتأهلة جمهورية إفريقيا الوسطى، وتشاد، وجزر القمر، وجيبوتي، وإريتريا، وإيسواتيني، وغامبيا، وليسوتو، وساو تومي، وبرينسيبي، وسيشيل، والصومال، وجنوب السودان.
6- المهاجم الكاميروني صامويل إيتو هو أفضل هداف في بطولة كأس الأمم الأفريقية، حيث حقق 18 هدفًا في ست بطولات بين عامي 2000 و 2010.
7- أصبح حارس المرمى المصري عصام الحضري أكبر لاعب (44 عامًا و 21 يومًا) يُشارك في البطولة عندما واجه الكاميرون في نهائي 2017 في ليبرفيل.
8- شيفا نزيغو من الجابون هو أصغر لاعب يسجل هدفًا في البطولة، وقد كان يبلغ من العمر 16 عامًا و 93 يومًا عندما لعب في Afcon عام 2000، وسجل لفريقه الهدف الوحيد أمام جنوب أفريقيا في مباراة أنتهت بنتيجة 1-3.
9- لقد تغير ميعاد البطولة من أن يُقام في السنوات الفردية حتى لا تتصادم مع كأس العالم، وسيتم أيضًا عقد Afcon للمرة الأولى في منتصف العام بعيدًا عن يناير – فبراير وهو الموعد التقليدي لها، وسيؤدي ذلك إلى تخفيف المعارك التي كانت تخوضها الأندية الأوروبية للحصول على اللاعبين في تلك الفترة كما كان يحدث في الإصدارات السابقة.
10- مع منح دولة غانا والكاميرون في عامي 1978 و 1984 كأس الأمم الأفريقية أعطاهما الأتحاد الأفريقي جائزة ثالثة وهي الإحتفاط بالكأس مدى الحياة،
11- فازت مصر ثلاث مرات مُتتالية باللقب في عام 2010، وقد أعطاها الاتحاد الأفريقي فرصة الإحتفاظ بالكأس مدى الحياة، ولكن على عكس غانا والكاميرون، عُرض على مصر نسخة طبق الأصل من الكأس، وإن كان قد تم السماح لهم بالحفاظ عليها.

This Post Has Been Viewed 71 Times

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *